معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية
MGIMO MFA of Russia

نبذة عن تاريخ الجامعة

تأسس MGIMO في 14 أكتوبر 1944 بموجب مرسوم خاص من الحكومة السوفيتية على أساس مدرسة العلاقات الدولية المنشأة حديثًا في جامعة لومونوسوف موسكو الحكومية.
 كانت الجامعة الجديدة ، التي كان يرأسها في البداية إيفان أودالتسوف ، الاقتصادي السوفياتي الشهير ورئيس جامعة موسكو الحكومية السابق ، تمثل نوعًا استثنائيًا من المدارس العليا منذ بدايتها. على الرغم من قربها من النخب السياسية ، حافظت MGIMO دائمًا على روح الحرية الفكرية التي تشجع التفكير المستقل في طلابها.

بحلول أوائل الخمسينيات من القرن الماضي ، تألفت MGIMO من ثلاث مدارس ، منذ سلفها ، تمت إضافة مدرسة التاريخ والعلاقات الدولية من قبل كلية القانون الدولي ومدرسة العلاقات الاقتصادية الدولية.

 في عام 1955 ، تم دمج معهد موسكو للدراسات الشرقية في MGIMO.  وتم توسيع نطاق اللغات التي تم تدريسها ودراسات الدول بشكل كبير لتشمل تلك اللغات في الصين والهند وإيران وتركيا وأفغانستان ودول الشرق الأوسط.

 في عام 1958 ، قامت MGIMO بتأسيس جامعة أخرى – للتجارة الخارجية – وأصبحت رائدة وطنية للتعليم والخبرة في العلاقات الدولية. في عام 1967 تم إضافة كلية الصحافة إلى نطاق التعليم ومجالات البحث.

MGIMO-University-main_building

احصائيات الجامعة من كليات واقسام وطلاب دوليين

يضم المعهد 1254 أعضاء هيئة التدريس بما في ذلك
11 عضوًا كاملاً وأعضاء من الأكاديمية الروسية للعلوم
5 أساتذة من الأكاديمية الروسية للعلوم
12 تكريما من العاملين في مجال العلوم
242 د. هابيل ، 715 دكتوراه

MGIMO_Main_Panorama

تصنيف الجامعة العالمي

رقم 16 من 67  في موسكو

رقم 36 من 385 في روسيا

رقم 211 من 1.051 للعلاقات الدولية والدبلوماسية

رقم 761 من 2.785 في أوروبا

رقم 2497 من 14.131 في العالم

logo_02

بعد قرار المجلس الاعلي للجامعات بحصر الجامعات المعترف بها المقاعد الدراسية في معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية محدودة لذا يرجي سرعة التسجيل حتي تجد الافضل

قائمة بالتخصصات المعترف بها في دولة روسيا طبقاً لقرار المجلس الاعلي للجامعات المصرية للعام الجامعي 2023 / 2024

التخصصات والكليات

MGIMO-University-main_building

أنظمة التعليم الروسية تعتبر من أفضل الأنظمة التعليمية على مستوى العالم

من حيث الجودة العالية والشهادات التعليمية المعترف بها دوليا

14 مجالًا للدراسة في المرحلة الجامعية ، و 41 برنامجًا لدرجة البكالوريوس ، و 4 برامج تدرس باللغة الإنجليزية
17 مجالاً دراسياً ، و 68 برنامجاً لدرجة الماجستير ، و 22 برنامجاً تدرس باللغة الإنجليزية.
الدراسات العليا.
25  برنامج للدراسات العليا ، 9 مجالات بحثية
10 تخصصات في برامج ماجستير إدارة الأعمال
25  دورة عبر الإنترنت بما في ذلك 5 دورات تدرس باللغة الإنجليزية
يحتوي المعهد علي الكثير من المدارس و الأقسام 

نبذة عن السكن وتكاليف المعيشة

MGIMO لديها أربعة مبانٍ لسكن الطلاب. يميل الطلاب الأجانب إلى الإقامة في قاعة السكن “Vernadsky” التي تقع في الحرم الجامعي ، على بعد ثلاث دقائق سيرًا على الأقدام من مدخل الجامعة.

يمكنك دفع رسوم الإقامة الخاصة بك في منفذ “Gazprombank”. تحتاج إلى تسديد دفعتك الشهرية في الوقت المحدد. في حالة عدم استيفاء شروط وأحكام عقد الإقامة ، يحق لسلطات الجامعة أن تطلب منك المغادرة.

بعد الاجتماع مع رئيس دار الإقامة واستقراره في الغرفة ؛ يمكنك جمع المفروشات: الكراسي والوسائد والفراش.

إذا كنت قد أحضرت أثاثك الخاص ، فيرجى إبلاغ رئيس صالة السكن.

تتمتع معظم صالات السكن بتغطية إنترنت لاسلكي مجانية في المناطق العامة. إذا كنت ترغب في الاتصال بالشبكة في غرفتك ، في بعض المساكن ، يمكنك القيام بذلك مقابل رسوم إضافية.

إذا قمت بدعوة ضيف ، يجب عليك ملء استمارة طلب لرئيس المسكن وعند الموافقة ، اتركه مع الأمن عند مدخل النزل. للدخول إلى المبنى ، يجب أن يكون لدى جميع الضيوف جواز سفر أو أي وثيقة هوية أخرى.

يُسمح بالضيوف حتى الساعة 11 مساءً

الجامعة على المستوي الطلابى

أكثر من 6000 طالب كل عام دراسي مع ما يقرب من 1000 منهم قادمون من الخارج للدراسة في MGIMO. يتوسع نطاق التخصصات الأكاديمية باستمرار مع إطلاق أقسام وبرامج جديدة كل عام.

يضم مجتمع الخريجين لدينا أكثر من 45000 خريج يتمتعون بمهن رائعة في كل من القطاعين العام والخاص

لماذا المؤسسة الدولية للعلوم والإدارة

  • المؤسسة الدولية للعلوم والإدارة مؤسسة مساهمة مصرية خاضعة لقانون الإستثمار لسنة 1978 والوكيل المعتمد للجامعات الحكومية الروسية في مصر والشرق الاوسط بعقود رسمية

  • تقوم المؤسسة الدولية بتسجيل الطلاب في الجامعات الحكومية الروسية بمصروفات جامعية مدعمة حتي 90% من مثلها في الدول الأخرى يقوم الطالب أو ولي الأمر بدفعها للجامعات الحكومية مباشرة دون تدخل أي وسيط 

ماذا تقدم لك الجامعات الحكومية الروسية ؟ امتيازات الجامعات الروسية للطالب الاجنبي

تقبل الجامعات الروسية الطلاب الاجانب بدون حد ادني للمجموع وبدون انتظار فرص التنسيق في كليات القمة  لاعتمادها علي الحرية التعليمية دون النظر الي نظام المجموع التراكمي التقليدي 

تعتمد الدراسة في الجامعات الروسية علي استخدام التكنولوجيا المتطورة وانتداب اساتذة وعلماء دوليين وتعتبر روسيا مصنفة الاولي عالميا في قسم الهندسة المدنية

الدراسة في روسيا من ارقي مستويات التعليم في العالم وتنافس مستوي التعليم الاوربي في بعض التخصصات الهامة بالاضافة الي التدريب العملي والمعامل المجهزة باعلي التقنيات التكنولوجية

شهادات الجامعات الروسية من الشهادات المصنفة في المراتب الأولي عالميا ويتم الاعتراف  بها في كل دول العالم بما في ذلك الإتحاد الأوروبي و الأميريكتين 

يحصل  الخريجين على درجات علمية مطابقة للمعيار الوطني لنظام التعليم العالي الروسي التي تؤكد حصول الطالب على شهادة مؤهل عالي مثل (“بكالوريوس “، “ماجستير “، دكتوراة”) 

يحصل الخريجين علي شهادة إضافية من “الملحق الأوروبي ”  المعادلة في أي من 47 دولة أوروبية او اى دولة اخرى قد وقعت على  اتفاقية لشبونة   للتعليم العالى فى دول الاتحاد الأوروبي

تتم معادلة الشهادة الروسية من المجلس الاعلي للجامعات بجمهورية مصر العربية حسب المادة السادسة من اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات رقم (49) لسنة 1972 م

بمجرد قبولك المبدئي بالجامعات الحكومية الروسية سيتم تأجيل التجنيد للطلاب المصريين طبقاً للمادة (11) من قانون الخدمة العسكرية والوطنية 127 لسنة 1980 م

اعتمادات وشهادات الجامعة في مصر

شهادات الجامعات الروسية من الشهادات المصنفة في المراتب الأولي عالميا ويتم الاعتراف بها في كل دول العالم بما في ذلك الإتحاد الأوروبي والأميركيتين.

عند الانتهاء بنجاح من الجامعة، يحصل الخريجين على درجات علمية مطابقة للمعيار الوطني لنظام التعليم العالي الروسي تؤكد حصول الطالب على شهادة التعليم العالي مما يدل على درجة / مؤهل (“بكالوريوس “، “ماجستير “، دكتور” “أخصائي / مهندس متخصص”) والتخصص الذي درس به الطالب.

الخريجين أيضا يمكنهم الحصول على وثيقة إضافية عند الطلب في “الملحق الأوروبي” التي تتيح لهم الحصول على درجة المعادلة  في أي من 47 دولة أوروبية او اى دولة اخرى قد وقعت على  اتفاقية لشبونة وبولونيا  للتعليم العالى فى دول الاتحاد الأوروبي وهذا يتيح الخريجين لمواصلة تعليمهم أو الحصول على عمل في هذه البلدان و من ثم  فان الاعتراف بالدرجة العلمية من الجامعات الروسية مضمون في جميع أنحاء العالم وفقا للاتفاقات الدولية الحكومية وفي الوقت الحالي يتم الاعتراف بجميع شهادات الجامعات الروسية في جميع أنحاء العالم.

تتم معادلة الشهادة الروسية في جمهورية مصر العربية حسب المادة السادسة من اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات رقم (49) لسنة 1972. 

يتم تأجيل التجنيد حسب المادة (11) من قانون الخدمة العسكرية والوطنية 127 لسنة.

الشهادات والاعتمادات

نموذج الشهادة المعادلة
EU-logo
russian-sch
c6d197371609420aaf513dfb9b58f6c9

لدى معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية

من الأولويات الرئيسية لسياسة MGIMO الدولية تطوير العلاقات الدولية الثنائية والمتعددة الأطراف ، وتعزيز التبادل التعليمي والعلمي.

 تساعد اتفاقيات التعاون مع أكثر من 200 شريك أجنبي من 63 دولة – جامعات وأكاديميات دبلوماسية ومعاهد ومراكز بحثية – على ضمان أعلى المعايير العالمية في العمل التربوي والبحثي.

تركز الجامعة على برامج تعليمية متبادلة لدرجة البكالوريوس والماجستير تتوافق مع عملية بولونيا. في السنوات الأخيرة ، طورت MGIMO برامج ماجستير مزدوجة مع جامعات في فرنسا وإيطاليا وألمانيا والنرويج.

تشهد برامج التبادل كل عام مع الجامعات الأجنبية تسجيل أكثر من 100 طالب دولي في MGIMO لمدة فصل دراسي أو عام دراسي كامل. بناءً على تخصصهم ، يختار طلاب التبادل الدولي من بين مجموعة متنوعة من الدورات التي تدرس باللغة الروسية عبر برامج مختلفة. كما أنهم يتلقون بانتظام دورات متقدمة في اللغة الروسية لتحسين معرفتهم.

تعد برامج التبادل جزءًا حيويًا من تجربة MGIMO.

يشهد كل عام دراسي أكثر من 6000 طالب مع ما يقرب من 1000 منهم قادمون من الخارج للدراسة في MGIMO يتوسع نطاق التخصصات الأكاديمية باستمرار مع إطلاق أقسام وبرامج جديدة كل عام, و يضم مجتمع الخريجين لدينا أكثر من 45000 خريج يتمتعون بمهن رائعة في كل من القطاعين العام والخاص

تكريم وزير التعليم العالي نفخر بتكريم وثقة معالي الوزير الدكتور خالد عبد الغفار ودعمه للتعاون والتبادل الطلابي بين مصر وروسيا

logo-ar

متطلبات التسجيل

يحصل الطالب على الدعوة للدراسة في المؤسسات التعليمية الروسية بعد ان يقدم طلبا عن طريق البريد او الفاكس او البريد الالكتروني مرفقا بالوثائق المطلوبة وهي :

– شهادة طبية عامة عن حالته الصحية + شهادة طبية تفيد بعدم اصابته بمرض نقص المناعة المكتسبة (مستشفى حكومي) ويكون مترجمين وموثقين من الخارجية المصرية والسفارة الروسية

– نسختين من شهادة انهاء الدراسة الثانوية او ما يعادلها مترجمة و مصدقة من وزارة التعليم العالي والخارجية المصرية والسفارة الروسية.

– جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن 3 سنوات

– شهادة ميلاد مترجمة وموثقة

– استمارة طلب الحصول على تأشيرة دخول طلابية، ترفق بها 15 صورة شخصية مقاس (3×4 سم)

– اما طالب الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) فعليه ان يقدم الوثائق التالية بالإضافة الي ما سبق:

– نسختين من شهادة البكالوريوس او الماجستير وشهادة الدرجات كاملة مصدقة من الجهات ذات العلاقة مترجمتان الى اللغة الروسية ومصدقتان من قبل السفارة او القنصلية الروسية.

WhatsApp Image 2021-06-21 at 3.48.25 PM (1)
WhatsApp Image 2021-06-21 at 3.51.36 PM (1)
دعنا نتشاور معاك في مستقبلك
التحق الان
Sending
اكثر من 100 مستشار تعليمي مصري روسي.. في انتظار تحديد موعد معك
WhatsApp Image 2021-06-28 at 3.00.52 PM (2)

 

او قم بزيارتنا في اقرب فرع لك والتقي بمستشارك التعليمي لطرح الخيارات
ومساعدتك لتحديد الانسب لك وتوجيه مسارك التعليمي نحو الافضل

وستجدنا دائما سعداء بلقائك وتقديم كافة الدعم لك