تكاليف الحياة والمعيشة

ما هي تكاليف الدراسة والمعيشة في روسيا ؟

تحقق روسيا توازنًا كبيرًا بين تكلفة الدراسة وجودتها، حيث يحصل الطلاب على جودة تعليم وتدريب جيدين مقارنةً بتكلفة معقولة وتعتبر الجامعات الروسية عمومًا أقل تكلفة من الجامعات الأوروبية. تعتمد هذه التكلفة على التخصص والمدينة ومدة الدراسة

ويخضع جميع الطلاب الأجانب ممن يرغبون للدراسة باللغة الروسية (في أيّة مرحلةٍ) إلى دورة لغة تحضيرية تبلغ مدتها حوالي 10 أشهرٍ وبتكلفة تبدأ من 2250 دولارٍ. يحصل في نهايتها الطالب على شهادة لغة روسية تمكنه من التسجيل في الجامعات الروسية. وتضم هذه الدورة إلى جانب اللغة الروسية موادًا مثل: الرياضيات والرسم الهندسي والكيمياء (للراغبين بدراسة الاختصاصات العلمية) وعلم الاجتماع والتاريخ والثقافة (للراغبين بدراسة الفروع الأدبية)..

بالنسبة لمصاريف او تكاليف المعيشة فهي ترجع اولاً إلي الطالب واسلوب الحياة التي اعتاد عليه ولكن اذا تكلمنا عن حياة الطالب المتوسط فالمصروفات الشهرية تتراوح من 50$ الي 120$ شهرياً .
وفي كل الاحوال تتتميز روسيا بتكلفة معيشة منخفضة مقارنة بالدول الأوروبية وأمريكا، هذا بالطبع أحد الأسباب الرئيسية التي جعلها واحدةً من الوجهات الدراسية الأكثر ملائمة للطالب الدولي.

اما بالنسبة لتكاليف السكن الجامعي ففي روسيا لن تواجه صعوبةً في هذا الأمر، حيث توفر أغلبية الجامعات الروسية سكنًا للطلاب الدوليين بتكلفة رخيصة جدًا تبدأ من 10 دولار وتصل إلى 70 دولار شهريًا. تضم الغرف عادةً من 2-4 أشخاص


.بالأضافة الي ان الطلاب الدوليين يمكنهم الحصول علي مميزات كثيرة بإستخدام جواز السفر او بطاقة الطالب منها:

مميزات علي وسائل النقل الداخلي

طلاب الدوام الكامل بالجامعات الحكومية الروسية يمكنهم الحصول علي خصم كبير على وسائل النقل العام مثل (المترو – الأتوبيس – الترولي باص – الترام)

فسعر تذكرة مترو موسكو (الغير محدودة لمدة شهر ) تكلف لغير الطلاب حوالي (37$) أما بالنسبة للطالب فتكلفتها تكون (6$)

ويمكنهم ايضا الحصول على خصم 50% عند ركوب قطارات الضواحي

التسوق والخدمات

تقدم مجموعة كبيرة من المتاجر (المحلية والدولية) خصومات كبيرة للطلاب

و تقدم أيضاً هذه المتاجر العروض الترويجية في الأعياد الطلابية وفي بداية العام الدراسي.

الأنشطة الثقافية يمكن للطلاب في روسيا زيارة المتاحف بأسعار مخفضة للتذاكروالتي لا تقارن باي من الدول الاوربية علي الاطلاق .

6d41d1203e32cc0f8f492045c8eeeb63
DvNOLtPB