الملف الشامل للدراسة في روسيا
لماذا دراسة الطب في روسيا ؟ ماهي افضل وارقي وظيفة يمكن للشخص الحصول عليها ؟
لماذا دراسة الطب في روسيا ؟

اذا سئلت يوما ماهي افضل وارقي وظيفة يمكن للشخص الحصول عليها ؟

الاجابة سوف تكون و بالإجماع  هي الطب ..ان مهنة الطبيب هي افضل وارقي مهنة ممكن ان يحصل عليها الانسان. عبارة “أنا طبيب” تترك انطباع طيب و محترم في أي مجتمع من المجتمعات.. بالنسبة للأشخاص الطبيب هو كل شيء في آن واحد فهو المعالج، وهو طبيب نفساني، وهو صديق عزيز ومعلم.. كل منا يثق دائما  في الطبيب، وبالتالي فإنه ينطوي اهمية بالغة ومسؤولية كبيرة في آن واحد فهي المهنة التي لا غني عنها في كل المجتمعات.

تعد الجامعات الروسية في مقدمة الجامعات العالمية في التخصصات الطبية ويرجع هذا الي نظام التعليم العالي الجودة والذي يعتمد في الاساس علي التطبيق العملي ونظم المحاكاة المتطورة للغاية والاساتذة المتخصصين والذين هم بالفعل علماء دوليين في مختلف التخصصات ويرجع تميز تلك الجامعات ايضا الي انها المؤسسات البحثية التي ترعاها الحكومة الروسية في مختلف المجالات والتي يسمح للطلاب المشاركة والاستفادة منها.

بالإضافة الي ان اغلب الجامعات الروسية مدرجة لدي منظمة الصحة العالمية كجامعات معتمدة ومتميزة.
 وتعترف كل دول العالم بالشهادات الروسية ولها تقديرها البالغ في النفوس الدولية لما للجامعات الروسية من اهمية فكبار العلماء من جميع أنحاء العالم يأتون لإلقاء المحاضرات في الجامعات الروسية ( كل عام أكثر من 10000 خبير وعالم دولي ).

 
ماهي الجامعات المعتمدة والمعترف بها داخل وخارج مصر ؟ هل يمكن التسجيل في نقابة الاطباء في مصر بالشهادة الروسية ؟


اغلب الجامعات الروسية معترف بها دوليا بشكل عام وفي مصر بشكل خاص فبعد التخرج يحصل الطالب علي شهادة معادلة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية مذكور فيها ان هذه الشهادة الروسية ( بكافة تفاصيلها ) تعادل الشهادة التي تمنحها الجامعات المصرية الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات رقم (49) لسنة (1972) .

وايضا يحصل الطالب علي شهادة معادلة من الجامعات الروسية في دول الاتحاد الاوربي بناء علي الاتفاقية الموقعة بين الحكومة الروسية ودول الاتحاد الاوربي.

وبالطبع يمكن التسجيل في نقابة الاطباء بعد الحصول علي المعادلة التي تساوي رسمياً اي من الشهادات الممنوحة من الجامعات المصرية .

st_petersburg_quay_building_river_10767_1920x1080
المؤسسة الدولية للعلوم والأدارة
 
 
هل الدراسة في روسيا تختلف عن الدراسة في الدول الاوربية ؟

الحديث في هذا الموضوع له عدة جوانب

  • الجودة التعليمية

التعليم في روسيا من ضروريات الحياة كالطعام والشراب فعلي الرغم من انها اكبر دولة جغرافيا في العالم والتاسعة من حيث عدد السكان الا ان نسبة الامية فيها لا تتجاوز 2% بعكس الاغلبية من الدول الاوربية التي ترتفع فيها نسبة الامية لذا فالأجواء العامة مشحونة بقدر كبير من العلم والفكر والثقافة وحب الفن بما لها من مزارات سياحية ساحرة ومعالم اثرية رائعة.

ايضا في مجال العلوم روسيا تحتل دائما المراتب الاولي عالميا في الطب و العلوم الهندسية الحديثية وعلوم الفضاء حيث ان روسيا في العام 1957 اطلقت أول الأقمار الاصطناعية التي تدور حول الأرض وفي العام 1961، أطلقت أول رحلة بشرية إلى الفضاء بنجاح من قبل يوري غاغارين الروسي.

 
ماهي التكاليف الدراسية في روسيا ؟ وهل يوجد منح دراسية مجانية في روسيا ؟
  • التكاليف الدراسية

ماهي التكاليف الدراسية في روسيا ؟ وهل يوجد منح دراسية مجانية في روسيا ؟

تشكل مسألة إعداد وتأهيل الكوادر للدول الاجنبية أحد اهم وابرز اهداف وزارة التعليم الروسية وزارة الخارجية لتعزيز العلاقات الدولية وتحقيق عائد جيد.
وتخصص الدولة الروسية منحاً دراسية مجانية للطلبة الاجانب وقد بلغ عدد المنح الدراسية للطلبة الاجانب بموجب القرار الصادر في عام 2008 ب 100 آلاف منحة.

ويتلقى اكثر من 80%  من الطلاب الاجانب تعليمهم على حسابهم الخاص، أي انهم يدفعون بأنفسهم نفقات التعليم. وذلك في ما يزيد عن 200 مؤسسة للتعليم العالي في روسيا وهو الامر الشائع حيث ان المنح المجانية لها شروط صعبة والاعداد محدودة للغاية فيؤخذ من كل بلد في العالم طالب او طالبان علي الاكثر .

ولكن في الجانب الاخر من الامر  فان المصروفات الدراسية للطلاب الاجانب منخفضة جدا فبالتأكيد تنخفض التكاليف الدراسية عن أي دولة اوربية بنسبة قد تتجاوز 90% مع الاحتفاظ بنفس الجودة التعليمية والرقي الفكري.

ويتم تعليم الطلبة الاجانب في مختلف الجامعات والمعاهد الروسية في اكثر 250 تخصصا وثمة إقبال كبير من قبلهم على دراسة الطب والهندسة والحقوق وتقنيات الكمبيوتر.

وتتباين معدلات التكاليف الدراسية فهي اما ان تكون شاملة الاقامة والتأمين الصحي واما ان تكون المصروفات الدراسية فقط لا غير وتتراوح المصاريف الدراسية حسب الجامعة وقربها من العاصمة وتقييمها الدولي والمحلي فعلي سبيل المثال جامعة يورسلافل تبدء السنة التحضرية فيها من 1200$ امريكي والسنة الدراسية 1750$ وهذا لأنها تعتبر من ضمن المراتب العشر الاولي في روسيا في التخصصات الطبية وهذه المصروفات شاملة الاقامة في الجامعة والتأمين الصحي وهناك ايضا جامعة موسكو الحكومية وهي الجامعة الاولي في روسيا وتبدر التكاليف الدراسية للسنة التحضرية من 4800$ والسنة الدراسية تصل ال 6000$ سنويا وهي تكاليف ضئيلة جدا نظرا لأنها من افضل 50 جامعة في العالم .

في حالة عدم رغبة الطالب في السكن الجامعي يمكن توفير سكن خارجي بتكاليف تتراوح من $80 الي 250$ شهرياً.

 

 

9065a0873436f03a7659107fa867ff80
الملف الشامل للدراسة في روسيا
  • تكاليف الحياة والمعيشة

ما هي تكاليف المعيشة او الحياة  في روسيا ؟

اما بالنسبة للمصاريف او تكاليف المعيشة فهي ترجع اولاً الي الطالب واسلوب الحياة التي اعتاد عليه ولكن اذا تكلمنا عن حياة الطالب المتوسط فالمصروفات الشهرية تتراوح من 50$ الي 120$ شهرياً .

وفي كل الاحوال تعتبر روسيا من ارخص الدول في العالم في تكاليف الحياة من حيث الطعام والشراب والمواصلات والترفيه والتي لا تقارن باي من الدول الاوربية علي الاطلاق .

هل هناك عنصرية في التعامل مع الشعب الروسي؟
  • التفرقة العنصرية في روسيا

هل هناك عنصرية في التعامل مع الشعب الروسي؟

ينعدم في روسيا الفكر العنصري فبمقارنة بعض الدول مثل امريكا والتي بها اكثر من 1000 جمعية ومؤسسة عنصرية وتحث علي العنصرية وبقوة سواء بالدين او الدولة او العرق تري الشعب الروسي في تصالح وتفاهم مع كل الجنسيات والشعوب بشكل سوي واكثر تحضرا (عن تجربة شخصية في البلدين).

الملف الشامل للدراسة في روسيا
الملف الشامل للدراسة في روسيا
 
 
هل هناك تأمين صحي للطلاب الاجانب في روسيا ؟
  • التأمين الصحي
  • هل هناك تأمين صحي للطلاب الاجانب في روسيا ؟

التأمين الصحي امر الزامي لكل مواطن اجنبي يصل الى روسيا الاتحادية لغرض الدراسة  ويتراوح مبلغ التأمين بين 150 – 200 دولار امريكي. وعلى الطالب ان يحمل دائما بوليصة التأمين الصحي.

لماذا روسيا الاختيار الافضل للعرب بوجه عام ومصر بوجه خاص؟

روسيا هي الاختبار الاول للعرب والمصريين لعدة نقاط سبق وتحدثنا عن جزء منها وهي:

  • الجودة التعليمية.
  • الحرية التعليمية في اختيار الكلية بغض النظر عن مجموع الشهادة الثانوية.
  • انخفاض التكاليف الدراسية مقارنة باي جامعة خاصة .
  • الشهادة الروسية معترف بها لدي كل مجالس التعليم العربية والمصرية.
  • العلاقات الطيبة بين الشعب الروسي والشعوب العربية وبخاصة المصرية.
  • الحياة على الطريقة الاوروبية المميزة من حيث توفير الفرص والمناخ العام الملائم للتطورالذاتي .
  • الامن والامان في روسيا من اكثر الامور ملاحظة عن تجربة شخصية.
  • سهولة الحصول علي الاقامة والجنسية الروسية.
  • التقارب الثقافي والفكري للشعب الروسي والشعب العربي.
  • التقارب الديني في المسيحية والاسلام فتوجد جامعات للدراسات الاسلامية وتوجد مدن اسلامية.
14572262_696182727200199_5222387670092751271_n
الملف الشامل للدراسة في روسيا

ماهي شروط الالتحاق والحصول علي الفيزا الدراسية ؟ وهل يمكنني ان اقوم بها وحدي ؟

للحصول على قبول في الجامعات الروسية يجب الدراسة في الأقسام التحضيرية الأساسية لمدة سنة واحدة.
هذه الأقسام التحضيرية تهيء الطلبة للقبول في المؤسسات التعليمة العليا في الاختصاصات الطبية و الهندسية و التقنية و الاقتصادية و العلوم الانسانية وبعد انهاء القسم التحضيري بنجاح يحصل الطالب على شهادة انهاء القسم التحضيري التي تمكن الطلبة بالقبول في الجامعات الروسية

يحصل الطالب على الدعوة للدراسة في المؤسسات التعليمية الروسية بعد ان يقدم طلبا عن طريق البريد او الفاكس او البريد الالكتروني او تسليمها للوكيل المعتمد للجامعة مرفقا بالوثائق المطلوبة وهي :

– شهادة طبية عامة عن حالته الصحي + شهادة طبية تفيد بعدم اصابته بمرض نقص المناعة المكتسبة (مستشفى حكومي) ويكون مترجمين وموثقين من الخارجية والسفارة الروسية

– نسختين من شهادة انهاء الدراسة الثانوية او ما يعادلها مترجمة و مصدقة من وزارة التعليم العالي والخارجية المصرية والسفارة الروسية.

– جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن 3 سنوات

– شهادة ميلاد مترجمة وموثقة

بالتأكيد يمكن انهاء الاجراءات دون شركة وسيطة او وكيل ولكن يقوم العديد من الطلاب كل عام بمحاولة انهاء اجرائتهم بدون خبرة منهم مما يؤدي الي رفض الفيزا الدراسية وضياع العديد من المحاولات والوقت والجهد والمال فأي خطأ صغير يقوم به الطالب يعرضه الي الرفض وضياع عام دراسي.

ملاحظة هامة في حالة التعاقد مع الوكيل يقوم بترجمة الشهادات والتصديقات اللازمة واستخراج الدعوة الدراسية واثبات الفيزا الدراسية في جواز سفر الطالب دون الحاجة الي حضور الطالب او عمل مقابلة شخصية في السفارة.

لماذا اقوم بالتسجيل عن طريق الوكيل المعتمد للجامعة ؟
  • المؤسسة الدولية للعلوم والادارة هي الوكيل الوحيد في جمهورية مصر العربية والشرق الاوسط لجامعة موسكو الحكومية وجامعة الابحاث القومية للإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات وجامعة موسكو فورست والعديد من الجهات بعقد دولي رسمي يضمن حقوق الطالب لدي الجامعات الروسية .
  • انهاء كافة المتطلبات الورقية والمستندية لدي الجهات الرسمية سواء في مصر او في روسيا وانهاء جميع اجراءات الفيزا في مصر دون اجراء أي مقابلات في السفارة او غيرها فسيتم تسليم الطالب جواز السفر وبها الفيزا الدراسية وخطاب القبول بالجامعة
  • يقوم العديد من الطلاب كل عام بمحاولة انهاء اجرائتهم بدون خبرة منهم مما يؤدي الي رفض الفيزا الدراسية وضياع العديد من المحاولات والوقت والجهد والمال فأي خطأ صغير يقوم به الطالب يعرضه الي الرفض وضياع عام دراسي.
  • تقوم المؤسسة بتأهيل الطالب كما سبق بيانه سواء بالمعلومات والخبرات والدورات وغيره من الامور الهامة قبل السفر وبعد وصوله الاراضي الروسية
  • يقوم مكتبنا في روسيا باستقبال الطالب وتوصيله حتي سكنه وتوفير كافة الاحتياجات الهامة حتي يكون مطمئنا وتكريس اهتمامه وذهنه دون تشتت ومستمتعا بحياته الدراسية
  • رعاية الطلاب الحقيقية كما سبق توضيحه وصنع جسر لا ينقطع بين الطلاب واوليائهم
  • مساعدة الطلاب وتوفير خط ساخن للتدخل والانقاذ في حال حدوث أي مشاكل لاقدر الله
  • مساعدة الطالب علي فهم الحياة والناس في روسيا مما يمنحه الاستقرار النفسي والنجاح ان شاء الله
الملف الشامل للدراسة في روسيا