الجامعات الروسية في تقييم الجامعات على مستوى العالم

جامعة موسكو روسيا1

تقييم الجامعات على مستوى العالم من الناحية الدراسية  ARWU

اصدر بواسطة مؤسسة التعليم العالي بجامعة شانجهاي جاو تونج منذ 2003. الاهمية القصوى في تحضير التقييم هي الانشطة البحثية في الجامعات ودور التقييم النوضوعي (العديد من المناظرات) تم تقليلها الي صفر. واهم المؤشرات التي يتم اعطاء الجامعة مكانة معينة بناء عليها هي عدد جوائز نوبل والحائزون ميداليات في المجالات المختلفة ضمن الاعضاء والخريجون والباحثون الذين يتواتر الاستشهاد بهم باستمرار وكذلك المنشورات في الجرائد العلمية (الطبيعة والعلوم). التقييم يشمل اجمالي 500 جامعة.

جامعة موسكو روسيا2

تقييم الجامعات على مستوى العالم بواسطة شركة كواكاريلي سيموندس QS

اصدر بواسطة شركة التسويق البريطانية كواكاريلي سيمودس بناء على 6 مؤشرات باوزان مختلفة: السمعة الدراسية، السمعة بين الموظفين، النسبة بين الطلاب والاعضاء، نسطبة الطلاب الاجانب، نسبة الموظفين الاجانب، نسبة الاسترشاد بكل معلم. اللجامعة تحظي باعلى وزن بين المؤشرات جميعاً (40%)، ويتم حسابها بناء على استطلاع راي في المجتمع العلمي. بالنسبة لتقييم 2015/2016 تم تلقي حوالي 76800 تفاعلاً. السمعة بين الموظفن كذلك يتم حسابها من خلال استطلاع للراي. يشمل التقييم 800 جامعة.

جامعة موسكو روسيا3

تقييم الجامعات على مستوى العالم بواسطة ذي THE

اصدر بواسطة فريق من المحللين المتخصصين بمنشور التايمز للتعليم العالي الاسبوعي البريطاني THE . وتقييم الجامعات يعتمد على تحليل انشطتهم وكذلك الاختبار العالمي السنوي للخبراء والذي يشارك فيه حوالي 10000 عضو من المجتمع الدراسي الاكاديمي. والتقييم ياخذ في الحسبان 13 مؤشر لكل منها وزنه الخاص. والمؤشرات مقسمة الى 5 مجموعات: التدريس، والبحث، والاقتباس، والعائد من العمليات والعولمة ( نسبة الطلاب والاساتذة من الاجانب، والنسبة المئوية للمنشورات المشتركة  مع مساعدوا الكتاب الدوليين). عدد المراكز في التقييم – 800.