التنقلات في روسيا

روسيا بلد كبير به مساحات متسعة جداً. ولكن حتى اذا كانت اول زيارة لك الى روسيا فانه ليس من الصعب عليك ان تصل الى وجهتك بنفسك. الشئ الاساسي هو ان تخطط لطريقك، مثلما تفعل عندما تقوم برحلة الى اي مكان غير مألوف بالنسبة لك.

عادة سوف يقوم طاقم العمل بارسال تعليمات حول كيفية الوصول الى الجامعة. وكذلك من السهل ايجاد طريقك في المدن الروسية باستخدام برامج الهواتف الذكية التي تعمل بدون الدخول الى شبكة الانترنت مثل (OsmAnd, Mobile Yandex maps, 2 GIS  ، وغيرها). لا تنس ان تقوم بتحميلها قبل بدئ رحلتك.

russia-one
russia-one

من المطار الى المدينة

يمكنك الانتقال من المطار الى المدينة باستخدام اشكال مختلفة من المواصلات. في معظم الاحيان تكون هي الاوتوبيسات العادية والسيارات ذات المسار المحدد وسيارات الجرة الخاصة وقطارات الضواحي. وفي المدن الكبيرة تعمل القطارات السريعة احياناً من المطار.

  • مميزات الاوتوبيسات والسيارات ذات المسار المحدد هي انها لا تكون غالية الثمن وانها متواجدة باستمرار (كل 10 – 15 دقيقة). يمكن ايجادها في مواقف الاوتوبيسات في المطار. ويمكنك شراء التذاكر من المنافذ المخصصة او من داخل الاوتوبيس.
  • يمكنك ان تصل من مطار موسكو الى المدينة مقابل 30 – 40 روبل وعن طريق عربات ذات المسار المحدد مقابل 70 – 120 روبل. وتكون الاسعار اقل من ذلك في المدن الروسية الاخرى. على سبيل المثال فان سعر المترو المضاف (رحلة بالقطار + رحلة بالمترو)، ومن المطار الى المطار (رحلتان بالقطار من المطار الى محطة القطار + رحلة بخدمات النقل العامة) وكذلك تتوفر من مطارات موسكو خدمات اخرى من المطار الى محطة القطار.
  • تاخذ القطارات السريعة الركاب الى مراكز المدينة. وهى سريعة ومريحة ومتواجدة باستمرار (كل 30 دقيقة)، وبها اماكن اكبر مخصصة للحقائب، وسوف تجد الاسعار المختلفة الخاصة بها على الانترنت.

على سبيل المثال فان سعر المترو المضاف (رحلة بالقطار + رحلة بالمترو)، ومن المطار الى المطار (رحلتان بالقطار من المطار الى محطة القطار + رحلة بخدمات النقل العامة) وكذلك تتوفر من مطارات موسكو خدمات اخرى من المطار الى محطة القطار.

وكذلك من السهل ايجاد منافذ بيع التذاكر للقطار السريع عن طريق علامات موجودة بالمطار ولكنها سوف تكون ارخص اذا قمت بشرائها من على مواقع الانترنت.

رحلة واحدة على القطار السريع بموسكو تكلف 500 روبل. وتكون التذاكر اقل سعراً في المدن الاخرى. ونموذج على ذلك فان تذكرة القطار السريع من مطار كولتوسوفو سوف توصلك الى يكاتيرينبورغ مقابل 20 – 50 روبل.

وكذلك تعمل القطارات السريعة من مطارات فلاديفوستوك وسوتشي.

  • الرحلة من المطار الى المدينة بالقطار العادي سوف تكون ابطأ واقل راحة من القطار السريع ولكنها سوف تكون ارخص بعدة مرات. وتباع التذاكر في مكاتب بيع التذاكر.
  • اغلى وسيلة هى ان تؤجر سيارة اجرة من المطار الى المدينة: ففي موسكو وسان بترسبورغ سوف تكلف الرحلة على الاقل 1000 – 1500 روبل، ولكن في يكاترينبورغ فقط 650 روبل. فى المطارات ومحطات السكة الحديد من الافضل لك ان تطلب سيارة الاجرة من مكتب الاستعلامات او عن طريق الانترنت مسبقاً. ولتحاشي المشاكل حاشي ركوب سيارات الاجرة التي لا تحمل رخصة.
  • العديد من الجامعات الروسية تعرض على الطلاب خدمة تنقلات مقابل مصروفا اضافية. لمعرفة التكلفة وطرق الحجز اسال ممثلوا جامعتك.

تنقلات المدينة في مدن وقرى روسيا يمكنك التنقل بالمترو والاوتوبيس والترام والاوتوبيس الكهربائي وسيارة الاجرة الخاصة ذات المسار المحدد.

هناك انظمة تحت الارض في موسكو وسان بترسبورغ ونوفوسيبيرسك ونيجني نوفجورود وسمارا وكزان ويكاترينبرغ وفولجوجراد.

كلما كبرت المدينة زادت الاجرة. في موسكو الرحلة تكلفك 50 روبل*، وفي سان بترسبورج 31 روبل*، وفي يكاترينبرغ فقط 22 روبل*. رحلة بروسائل المواصلات العامة (الاوتوبيس والاوتوبيس الكهربائي والترام) سوف كلفك 40 روبل* في موسكو،و28 روبل* في سان بترسبورغ، و18 روبل* في كازان، و15 روبل* في تومسك.

الطلاب في الفصول ذات الوقت الكامل في الجامعات الروسية يمكنهم الحصول على تذاكر النقل العام بتخفيضات في السعر. ويدفع الركاب نقداً في سيارات الاجرة ذات الوجهات المحددة بدون اي تخفيضات.

التخفيضات الخاصة بالطلبة: السفر الشهري باستخدام الكارنيه الاجتماعي الخاص بالطالب يكلف اقل من الثمن العادي للتذكرة بسبع مرات. عندما تستلم كارنيه الطلاب قم بمتابعة اجراءات كارنيه اجتماعي او كارنيه سفر للطلبة (حسب المدينة).

الدراسة في روسيا

قبل استلامك لكارنيه السفر الخاص بك يمكنك التوفير باستخدام كارنيهات السفر العادية ذات التعريفات المتعددة. فليس من المجدي شراء تذاكر الرحلة والرحلتين اذا كان باستطاعتك شراء تذاكر الرحلات المتعددة (5 او اكثر) بسعر اقل: فكلما اشتريت رحلات اكثر كان سعرها اقل. وفي موسكو يمكنك شراء كارت رحلات ذات تعريفة التسعون دقيقة والذيي يسمح لك بالقيام باكبر عدد من الرحلات في خلال ساعة ونصف باستخدام المواصلات تحت الارض والمواصلات العامة معاً. والتعريفات المشايبهة متوفرة ايضاً في المدن الروسية الاخرى.

ويحق للطلاب  الاجانب من الجامعات الروسية المعتمدة تخفيض الرسوم الجمركية المفروضة على وسائل النقل العام (المترو والحافلات والترام ) الخصم هو مهم جدا: إذ ان تمريرة المترو الشهرية تتكلف 2550 روبل في موسكو، لكن للطالب  فقط 350 روبل في المتوسط

التذاكر للتنقل عبر المواصلات العامة يمكن شرائهاتمر من السائق ولكنها سوف تكون اعلى في السعر من منافذ بيع التذاكر ومكاتب الحجز.

russia-one
russia-one

السفر في روسيا

السفر داخل البلاد متاح باستخدام العربات والقطارات والمراكب والطائرات. وتوجد خفيضات متاحة للقطارات المحلية (داخل نفس المقاطعة): ويوجد تخفيض 50% بين 1 سبتمبر و 15 يونيو. وللحصول عليه عليك اظهار كارنيه الهوية الخاص بك الذي يثبت انك طالب عند شراء التذاكر او كارنيه السفر(او الكارنيه الاجتماعي للطالب بحسب الاقليم).