موسكو

الثقافة المبهرة

ترتبط روسيا بثقافتها في اذهان معظم الناس ولذلك يشعر الروس بالفخر الذي يستحقونه بجدارة. وقد اخرجت روسيا للعالم الكثير من الظماء منهم الكتاب والشعراء والفلاسفة والمؤلفين والفنانين والموسيقيين: ليو تولستوي، انطون تشيكوف، فيودور دوستويفسكي، نيكولاي ريريخ، سيرجي رخمانينوف، بوريس باسترناك، بيوتر تشايكوفسكي، سيرجي ايسنستين، مستيسلاف روستروبوفيتش. من خلال الادب والباليه والموسيقى الكلاسيكية والهندسة المعمارية والفن التشكيلي والمسرح والسينما: هكذا تسب روسيا قلوب الناس حول العالم. فالمدن الروسية تشكل مراكز للحياة الثقافية في يومنا هذا، حيث توجد العروضوالمهرجانات والحفلات الموسيقية والعروض المسرحية وعروض الاداء واحداث ثقافية وترفيهية اخرى على المستوى المحلي والدولي.

الرياضة

روسيا شعب من هواة الرياضة وقد قدمت للعالم بعض من اعظم الرياضيين: اينا رودنينا، فياتشيزلاف تريتياك، اريا شارابوفا، افجيني بلوشتشنكو، الكسندر اوفتشكين، الينا ايسينبايفا، الكسندر بوفتكين، وآخرون. اكثر من 60% من المقيمين و71% من الطلاب في روسيا متعلقون بالرياضة. وتشتمل الخدمات الرياضية على 70000 نادي رياضي و140000 ساحة رياضية وستاد و4800 حوض سباحة مفتوحة للجميع.

عادة ما تمتلك الجامعات الروسية خدمات رياضية خاصة بها تمت تهيئتها لتقدم للطلاب افضل الفرص للتعلق بالياضة. ويتم تشكيل الكثير من الفرق الرياضية في الجامعات والعديد منها يفوز بمسابقات قيمة منها مباراة الجامعات.

وفي العديد من المناسبات قامت البلد باستضافة الاحداث الرياضية الدولية ففي 2014 قامت باستضافة البطولة الاوليمبية لفصل الشتاء في سوتشي وسباق من النوع الاول. تلاها اثنان من اكبر الاحداث الرياضية على الساحة هما كأس العالم للفيفا 2918 ومباراة الجامعات لفصل الشتاء في 2019.