ماهي التكاليف الدراسية في روسيا ؟ وهل يوجد منح دراسية مجانية في روسيا ؟

  • التكاليف الدراسية

ماهي التكاليف الدراسية في روسيا ؟ وهل يوجد منح دراسية مجانية في روسيا ؟

تشكل مسألة إعداد وتأهيل الكوادر للدول الاجنبية أحد اهم وابرز اهداف وزارة التعليم الروسية وزارة الخارجية لتعزيز العلاقات الدولية وتحقيق عائد جيد.
وتخصص الدولة الروسية منحاً دراسية مجانية للطلبة الاجانب وقد بلغ عدد المنح الدراسية للطلبة الاجانب بموجب القرار الصادر في عام 2008 ب 100 آلاف منحة.

ويتلقى اكثر من 80%  من الطلاب الاجانب تعليمهم على حسابهم الخاص، أي انهم يدفعون بأنفسهم نفقات التعليم. وذلك في ما يزيد عن 200 مؤسسة للتعليم العالي في روسيا وهو الامر الشائع حيث ان المنح المجانية لها شروط صعبة والاعداد محدودة للغاية فيؤخذ من كل بلد في العالم طالب او طالبان علي الاكثر .

ولكن في الجانب الاخر من الامر  فان المصروفات الدراسية للطلاب الاجانب منخفضة جدا فبالتأكيد تنخفض التكاليف الدراسية عن أي دولة اوربية بنسبة قد تتجاوز 90% مع الاحتفاظ بنفس الجودة التعليمية والرقي الفكري.

ويتم تعليم الطلبة الاجانب في مختلف الجامعات والمعاهد الروسية في اكثر 250 تخصصا وثمة إقبال كبير من قبلهم على دراسة الطب والهندسة والحقوق وتقنيات الكمبيوتر.

وتتباين معدلات التكاليف الدراسية فهي اما ان تكون شاملة الاقامة والتأمين الصحي واما ان تكون المصروفات الدراسية فقط لا غير وتتراوح المصاريف الدراسية حسب الجامعة وقربها من العاصمة وتقييمها الدولي والمحلي فعلي سبيل المثال جامعة يورسلافل تبدء السنة التحضرية فيها من 1200$ امريكي والسنة الدراسية 1750$ وهذا لأنها تعتبر من ضمن المراتب العشر الاولي في روسيا في التخصصات الطبية وهذه المصروفات شاملة الاقامة في الجامعة والتأمين الصحي وهناك ايضا جامعة موسكو الحكومية وهي الجامعة الاولي في روسيا وتبدأ التكاليف الدراسية للسنة التحضرية من 4800$ والسنة الدراسية تصل ال 6000$ سنويا وهي تكاليف ضئيلة جدا نظرا لأنها من افضل 50 جامعة في العالم .

في حالة عدم رغبة الطالب في السكن الجامعي يمكن توفير سكن خارجي بتكاليف تتراوح من $100 الي 500$ شهرياً.

6d41d1203e32cc0f8f492045c8eeeb63
DvNOLtPB